365 درسأرشيف الدروسدروس مميزة

[دروس تصوير] الدرس رقم ٢٨٦ – تباين غير لوني

قبل البدء في هذا الموضوع نقترح عليك عزيزي المصور زيارة موضوع (التباين في التصوير)

sepالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعتقد البعض أن التباين في التصوير هو درجة الاختلاف بين اللونين الأبيض والأسود

contrast_color1

أو أن التباين هو مستوى الاختلاف بين الألوان في الصورة، أو قدرة فصل كل لون عن آخر

619533760_origهذا بالفعل صحيح، لكن فقط محدود عندما نتحدث عن التباين بشكل عام أو التباين اللوني.

لكن في التصوير أو الفن بشكل عام، التباين هو توظيف عناصر  متضادة أو متعاكسة لكي تخدم العمل بشكل جميل، فالأمثلة السابقة كان الأبيض والأسود (أو الضوء والظل) تحملان تباين عالي.

وأيضاً في مثال الوردتين البرتقالية والزرقاء، تحملان تباين لوني عالي (ولم يكن بالضرورة أبيض وأسود).

sep

التباين ليس مهما فقط بالأبيض والأسود، ولا يشترط أن يكون التباين بين الألوان فقط. من الضروري كمصور أن تستوعب مفهوم التباين وكيف تنمني مهاراتك التصويرية بجعله أداة لتوظيف بعض العناصر في الصورة مما تساعد المشاهد التفاعل مع صورتك.

contrast1212az

مثل أغلب المهارات الفنية بشكل عام ومهارات التصوير الفوتوغرافي بشكل خاص، اتقان التباين يتطلب منك النظر للعالم بشكل مختلف عمّا يشاهده الآخرون. يجب عليك أن تنظر إلى الألوان والخطوط والأشكال الهندسية والزوايا وحتى التاريخ.

Contrast_oldNewالصورة في الأعلى توضح تباين ما بين الصناعتين (الصناعة القديمة والحديثة) للسيارات. وبالتالي تعطي المشاهد مقارنة حية للتطور في صناعة السيارة ومشاهدة المزايا الأخرى (من صغر حجم وانسيابية في الحركة .. الخ).

يمكنك أن تصبح أكثر مهارة في هذا من خلال محاولة لرؤية كل مشهد كما الكاميرا سوف نرى ذلك – وليس من حيث الكائنات ولكن من حيث اللون، ويسلط الضوء، والظلال، وجميع تلك النغمات بينهما. دراسة وتحليل الصور الخاصة بك وكذلك تلك التي اتخذتها المصورين الآخرين سوف تساعدك أيضا على فهم التباين في نهاية المطاف السيطرة عليه.

يمكن للفنان استخدام التباين كأداة، لتوجيه انتباه المشاهد إلى نقطة اهتمام معينة داخل الكادر. أو أن يكون التباين هو السمة العامة للصورة

Contrast_youngold

من خلال تغذيتك البصرية وتطبيق التباين يمكنك تطوير مهاراتك في التصوير إلى مستوى أعلى. التباين يسمح للمصور لجذب انتباه المشاهد وإظهار، أو إخفاء، بعض المناطق في الصورة.

Contrast_ShortTall4

البرج في الأعلى قد لا يتضح طوله وحجمه الكبير بدون وجود أشخاص يوضحون مدى ضخامة البرج. فوجود الأشخاص أضاف نسبة عالية لتتباين بين حجم الشخص (الأشخاص) والبرج.

sep

في الأسفل مجموعة مميزة من الصور تحتوي على أنواع مختلفة من التباين، شاهدها وتمعن النظر فيها وشاركنا أين تجد التباين فيها؟

Contrast23z1

Contrast_shapes239z

Contrast_crystal

Contrast_lines230

Contrast_oldNew123

Young woman wearing black eye make-up, crying, close-up

Contrast_ShortTall2   contrast_wedding2z

Contrast_ShortTall3

600-00983799 © Masterfile Model Release: Yes Property Release: No Model Release Baby's Hand Touching Woman's Hand

Contrast5s9eirtqwb78

sep

شكراً لكم

sep

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى