365tut

[دروس تصوير] الدرس رقم ٢٨٦ – تباين غير لوني

قبل البدء في هذا الموضوع نقترح عليك عزيزي المصور زيارة موضوع (التباين في التصوير)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعتقد البعض أن التباين في التصوير هو درجة الاختلاف بين اللونين الأبيض والأسود

أو أن التباين هو مستوى الاختلاف بين الألوان في الصورة، أو قدرة فصل كل لون عن آخر

هذا بالفعل صحيح، لكن فقط محدود عندما نتحدث عن التباين بشكل عام أو التباين اللوني.

لكن في التصوير أو الفن بشكل عام، التباين هو توظيف عناصر  متضادة أو متعاكسة لكي تخدم العمل بشكل جميل، فالأمثلة السابقة كان الأبيض والأسود (أو الضوء والظل) تحملان تباين عالي.

وأيضاً في مثال الوردتين البرتقالية والزرقاء، تحملان تباين لوني عالي (ولم يكن بالضرورة أبيض وأسود).

التباين ليس مهما فقط بالأبيض والأسود، ولا يشترط أن يكون التباين بين الألوان فقط. من الضروري كمصور أن تستوعب مفهوم التباين وكيف تنمني مهاراتك التصويرية بجعله أداة لتوظيف بعض العناصر في الصورة مما تساعد المشاهد التفاعل مع صورتك.

مثل أغلب المهارات الفنية بشكل عام ومهارات التصوير الفوتوغرافي بشكل خاص، اتقان التباين يتطلب منك النظر للعالم بشكل مختلف عمّا يشاهده الآخرون. يجب عليك أن تنظر إلى الألوان والخطوط والأشكال الهندسية والزوايا وحتى التاريخ.

الصورة في الأعلى توضح تباين ما بين الصناعتين (الصناعة القديمة والحديثة) للسيارات. وبالتالي تعطي المشاهد مقارنة حية للتطور في صناعة السيارة ومشاهدة المزايا الأخرى (من صغر حجم وانسيابية في الحركة .. الخ).

يمكنك أن تصبح أكثر مهارة في هذا من خلال محاولة لرؤية كل مشهد كما الكاميرا سوف نرى ذلك – وليس من حيث الكائنات ولكن من حيث اللون، ويسلط الضوء، والظلال، وجميع تلك النغمات بينهما. دراسة وتحليل الصور الخاصة بك وكذلك تلك التي اتخذتها المصورين الآخرين سوف تساعدك أيضا على فهم التباين في نهاية المطاف السيطرة عليه.

يمكن للفنان استخدام التباين كأداة، لتوجيه انتباه المشاهد إلى نقطة اهتمام معينة داخل الكادر. أو أن يكون التباين هو السمة العامة للصورة

من خلال تغذيتك البصرية وتطبيق التباين يمكنك تطوير مهاراتك في التصوير إلى مستوى أعلى. التباين يسمح للمصور لجذب انتباه المشاهد وإظهار، أو إخفاء، بعض المناطق في الصورة.

البرج في الأعلى قد لا يتضح طوله وحجمه الكبير بدون وجود أشخاص يوضحون مدى ضخامة البرج. فوجود الأشخاص أضاف نسبة عالية لتتباين بين حجم الشخص (الأشخاص) والبرج.

في الأسفل مجموعة مميزة من الصور تحتوي على أنواع مختلفة من التباين، شاهدها وتمعن النظر فيها وشاركنا أين تجد التباين فيها؟

  

شكراً لكم