365 درسأساسيات التصويردروس مميزة

[ دروس تصوير ] الدرس رقم ١٢ – تكوين الصورة ١

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشكر جميع الزوار والمتابعين لنا في تويتر
وإن شاء الله يكون في دروسنا الفائدة للجميع
في حال رغبتكم بدرس معين أو أي موضوع عن التصوير لا تترددون في التواصل معنا

::

٬٬


تكلمنا في المواضيع السابقة عن مثلث التعريض وهو جزء أساسي من مراحل انتاج الصورة.
درسنا اليوم عن موضوع رئيسي ومهم جداً وما يكفي له أبداً درس واحد. يمكن الكثير مننا خلال جلساتنا مع المصورين أو تجولنا في الانترنت نسمع عن مصطلح “التكوين”.

بإذن الله درس التكوين بنقسمه إلى أكثر من قسم

بنتكلم اليوم بشكل عام عنه وأهم الأساسيات فيه

وفي مواضيع قادمة بإذن الله بندخل في التفاصيل بشكل أكبر

التكوين – Composition

خلونا نعتبر صورنا قصة أو حكاية وأحياناً رواية

كل كاتب مهما كانت كتاباته يحب يخلي القرّاء يتابعونه ويتمعنون في كتاباته

ونفس الشيء المصور يحب يخلي المشاهد يتابع الصورة ويبحر فيها

لو صورتك افتقدت للتكوين المثالي .. المشاهد بيمر عليها بسرعة ويتركها

الصورة من معرض Schusev State Museum of Architecture

التكوين شيء غير مختص فقط في التصوير

التكوين يدخل في حياتنا في كل شيء

نحصله في بيوتنا وتنسيق الغرف

نحصله في اكسسواراتنا

نحصله في ملابسنا

في كل شيء

وعند الرسامين موجود

وعند التخطيط للمباني والجسور يدخل فيها التكوين

نقدر نعرف التكوين بأنه هو العصا السحرية اللي تسحب المشاهد لتدخله داخل الصورة

وهالسبب يخلينا دائماً نوقف لساعات قدام صورة أو نطلب بنسخة منها أو شراؤها

قواعد التكوين

للتكوين قواعد كثيرة ويصعب حصرها وكأي قاعدة أخرى .. ممكن كسرها

بس بنتكلم معكم في كل درس عن قاعدة ومتى تتطبق وكيف ممكن كسرها ونعرض لكم أمثلة من كل نوع

اليوم بنتكلم عن قاعدة يمكن طفشنا من سماعها وأكثر المصورين ينصحون فيها المبتدئين ولها فائدة كبيرة في أغلب أنواع التصوير

القاعدة اسمها “قاعدة الثلث” أو “قاعدة الأثلاث” أو “قاعدة التثليث”

 قاعدة الأثلاث – Rule of Thirds

تعتبر الأشهر وتطبيقها يساعد في سرعة إيصال الرسالة أو القصة للمشاهد

تطبيقها سهل جداً وممكن تحسينها بعد في برامج التعديل حتى بعد التصوير

تعتمد هذه القاعدة على تقسيم الصورة لثلاث أقسام أفقية وثلاث عمودية ويكون أهم عنصر في الصورة في أحد تقاطعات هذه الخطوط

مثل كذا

نشوف في الصورة اللي فوق كيف تم التقسيم لخطوط أفقية وعمودية

والنقاط المحددة بالأحمر هي نقاط الموقوع الرئيسي

ومايهمنا أي نقطة ،، لأنها كلها في الغالب تتساوى في الأهمية

خلونا نشوف بعض الأمثلة البسيطة

نشوف هذي الوردة وكيف المصور كوّن منظر لها بدون توسيطها

حطها شوي على اليمين .. وأسفل شوي بحيث ان نقطة التقاط الخط الأفقي والعمودي قريبة جداً من مركز الوردة

وهنا مثال ثاني

الضفدع هنا ما كان في وضع توسيط

والمصورة تركته في جانب الصورة وأغلب الركيز صار على العين

وأنا متأكد إن أغلبكم أول ما شاف الصورة عينه طاحت على عين الضفدع

وكثيـــــرين ما انتبهوا لركبة الضفدع (والسبب انها كانت في وسط الصورة)

الصورة التالية توضح أكثر

مثال أخير

مساحة فاضية والمصور حب يترك مجال واسع للمشاهد في تخيل الموقف

بس عشان يوجه المشاهد بشكل صحيح .. ترك الورقة في مكان مميز

نشوف بشكل أفضل

قاعدة الأثلاث مهمة جداً وممكنة في كل أنواع التصوير

ممكن تطبيقها في تصوير الطبيعة

أو ممكن تطبيقها في تصوير البورتريه (تصوير الأشخاص)

أو أي نوع آخر من نواع التصوير الفوتوغرافي

هذي قاعدة معروفة في التصوير

بس في أحيان كثيرة يتم كسر هذه القاعدة لأي سبب (خروج عن المألوف) أو لوجود قاعدة ثانية أقوى ممكن الصورة ترتكز عليها

سيتم شرح كسر قواعد  التصوير في موضوع مستقل بإذن الله

أتمنى أنكم وجدتم الفائدة في درس اليوم

وبإذن الله يتم شرح قواعد التصوير الأخرى في دروس قادمة

كل الشكر والتقدير لكم على دعمكم للموقع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

6 آراء على “[ دروس تصوير ] الدرس رقم ١٢ – تكوين الصورة ١”

  1. جزاكم الله خير …

    خاصة أنها مهمة للمصورين كثيراً …

    لكن الصورة الأخيرة للمرأة … لو تحذف يكون جميل

  2. السلام عليكم
    وأمبارك عليك الشهر استاذي
    اخي الكريم استفدت جداً من الدروس
    وإنشاء الله بقرا الدروس كلها مع التطبيق
    و ( بشتري )
    كانون sx50
    هل تنصح فيها كمبتدئ زيي
    اخوك ابو عزام من الكويت

    1. وعليكم السلام أبو عزام،
      نتشرف بك وبكل الأخوان من الكويت.
      الكاميرا مناسبة والله يوفقك ويعطيك خيرها ويكفيك شرها.

  3. ممتنه لهذا الطرح الجميل السلس ، الله يحزاكم كل خير
    بس ممكن تعلمنا كيف نطلع هالخطوط بالكاميرا

    1. أهلا بك hndos

      شكراً لك على تواصلك.
      بعض الكاميرات تدعم هذه الخطوط، والبعض لا.
      ياليت تخبرينا بنوع كاميرتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق