365 درسأساسيات التصويردروس مميزة

[ دروس تصوير ] الدرس رقم ١٥ – تكوين الصورة ٣

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وأنتم بخير

نشكر الجميع على دعمهم للموقع وتفاعلهم معنا

ونتمنى أن نكون عند حسن ظنكم

ونقدم لكم الفائدة دائماً.

::

قبل كم يوم تكلمنا عن التكوين وتكلمنا فيه عن قاعدتين

قاعدة الأثلاث كانت في موضوع تكوين الصورة ١

و تأطير الصورة كان في موضوع تكوين الصورة ٢

وتكلمنا ان فيه قواعد كثيــر وهالقواعد ممكن كسرها في بعض الأحيان .

اليوم بنتكلم في موضوع تكوين الصورة ٣  عن قاعدة جديدة ومهمة في الصور.

قاعدتنا اليوم اسمها (اتجاه الحركة في الصورة)

اتجاه الحركة

كلنا عارفين اننا نتكلم عن صور فوتوغرافية

يعني صور ثابتة .. ومع هذا فصورنا دائماً يكون فيها حركة أو أكشن

يمكن الحركة تكون بسيطة وممكن تكون أساس الصورة

في وقت سابق اليوم .. طرحنا على متابعينا في تويتر الصورة التالية مرفقة بسؤالهم (أي الصورتين أفضل؟)

وجاءتنا ردود جميلة من المتابعين

البعض اختار الصورة الأولى والبعض اختار الصورة الثانية وكل هذا كان بناءً على مشاهدتهم للصورة وفهمهم لها

العلامة الفارقة بين الصورتين كانت حركة اتجاه العائلة.

الصورة الأولى كانت العائلة متجهة لخارج الصورة

والصورة الثانية كانت العائلة متجهة لداخل الصورة.

في أغلب الصور يكون لدينا موضوع رئيسي

مثلاً

الطير في الصورة اللي فوق هو الموضوع الرئيسي عندنا

رغم وجود بحر وشاطئ الا ان الطير ما زال هو الموضوع الرئيسي في الصورة

هنا صورة البنت هي الموضوع الرئيسي في الصورة

رغم وجود مساحة فارغة في اليسار ،، مع وجود جزء من يد البنت

إلا أن الموضوع الرئيسي مازال صورة البنت (والوجه خصوصاً)

اتجاه حركة الموضوع الرئيسي تساعدنا في اننا نكسب المشاهد

ونكسب وجوده في الصورة

تخيلوا معي ان فيه معرض صور .. وش يخلي المشاهدين يوقفون عند صورة دقايق … وصور ثانية ثواني ؟!

السبب ان الصور اللي شدت المشاهدين المصور كان مدقق في كل التفاصيل اللي تشد المشاهد

اتجاه الحركة أحد أهم العناصر اللي تساعد على بقاء المشاهد داخل الصورة.

شوفوا معي هذه الصورة

أول شيء طاحت عيني عليه صورة الولد والبنت .. ووتلقائياً كملت باقي الصورة في المساحة الفاضية اللي قدامهم

نفس الكلام هنا .. نظرة مباشرة على الطفل ثم مساحة فارغة أمامه

اتجاه الحركة له معاني كثيرة غير إبقاء المشاهد داخل الصورة

إذا الحركة كانت للخارج (من اليمين أو اليسار) فقد تعني النهاية أو الحزن

وإذا كانت الحركة للأعلى فهي تعني الإثارة أو الخروج عن المألوف وهذا يشاهد بكثرة في صور البورتريه والسيارات

بنشارككم بعض الصور اللي تخص موضوعنا اليوم

وإذا كان عندكم مشاركات من تصويركم لا تترددون في إرسالها لنا

الطفل بنظراته تعطي مساحة واسعة للمشاهد للتأمل بشكل كبير في الصورة

ستيف جوبز مع التفاته بسيطة جداً تعطي مساحة للتفكير والتأمل

الشجرة وحركتها باتجاه وسط أو مركز الصورة تعطي احساس بالبقاء داخل الإطار

الكرسي واتجاه حركته يعطي احساس بمتابعة حدود الشاطئ

شفنا قبل شوي أنواع مختلفة من التصوير وكل صورة كان الموضوع الرئيسي يعطينا اتجاه للحركة

نقدر في الأخير نبسط موضوعنا في الاتجاه ونقول

(اتجاه إلى خارج إطار الصورة) مثل الصورة رقم ١

(أو اتجاه داخل إطار الصورة)  مثل الصورة رقم ٢

نتمنى أنكم وجدتم في درسنا الفائدة

ونشكركم على متابعتكم لنا

وكل عام وأنتم بخير

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

12 رأي على “[ دروس تصوير ] الدرس رقم ١٥ – تكوين الصورة ٣”

  1. الصورة رقم 2 المتجهة الى الداخل اجمل تخيلها لو فيديو ستبقى هناك حركة حتى الخروج من الصورة اي تبقى بها حياة لمدة اطول من الاولى فهي منتهية

  2. تسلم على هذي المواضيع الرائعة و المفيده واتمنى ان يكوه هناك موقع يختص في التعليم التصوير السينمائي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق